جريدة الحدث المصريه ألأليكترونيه

جريده اليكترونيه شامله ترصد الاحداث والاخبار على مدار الساعه فى مصر والعالم


مصر تشارك فى "ساعة الأرض" وتطفئ أنوار القلعة

استشهاد 13 من رجال الشرطة عقب إطلاق هاون على كمين الصفا بالعريش
مفتى الجمهورية ينعى 19 معتمرا فى حادث انقلاب حافلة المدينة المنورة

المواضيع الأخيرة

»  كشف الاكاذيب حول جزر تيران وصنافير ... وحقيقتهما
السبت أبريل 09, 2016 5:11 am من طرف الحدث 3

» لأول مرة.. خادم الحرمين الشريفين يلتقى البابا تواضروس خلال زيارته لمصر
الجمعة أبريل 08, 2016 3:36 pm من طرف الحدث 3

» طقس شديد الحرارة غدا ورياح وأمطار وأتربة .. والعظمى بالقاهرة 39درجة
الجمعة أبريل 08, 2016 3:29 pm من طرف الحدث 3

» بدء أعمال القمة المصرية السعودية بين الرئيس السيسي والملك سلمان
الجمعة أبريل 08, 2016 3:23 pm من طرف الحدث 3

» الجيش المصرى يتفوق على اسرائيل وايران فى تصنيف " جلوبال فاير"
الجمعة أبريل 08, 2016 3:22 pm من طرف الحدث 3

» السيسي يهدي الملك سلمان قلادة النيل
الجمعة أبريل 08, 2016 3:10 pm من طرف الحدث 3

» السيسى والملك سالمان يشهدان توقيع عدة اتفاقيات للتعاون المشترك بين البلدين
الجمعة أبريل 08, 2016 3:06 pm من طرف الحدث 3

» لآثار تعلن عن أقدم نجمة سداسية بعد مطابقة رسوم معبد أوزير بصحن فرعونى
الجمعة أبريل 08, 2016 3:02 pm من طرف الحدث 3

» الطيب لمسئول بالبرلمان الألماني: الأزهر يحافظ على تيار السَّلام في الأمة
الجمعة أبريل 08, 2016 2:55 pm من طرف الحدث 3

» شاهد بالفيديو.. الملك سلمان يصافح كبار المسئولين باستقباله
الخميس أبريل 07, 2016 1:58 pm من طرف الحدث 3

» شاهد بالفيديو .. الرئيس السيسى يستقبل الملك سلمان في مطار القاهرة
الخميس أبريل 07, 2016 1:50 pm من طرف الحدث 3

» دورى الأبطال.. ليلة أوروبية ساخنة تخطف أنظار العالم..
الخميس أبريل 07, 2016 3:24 am من طرف الحدث 3

» السيسي يأمر بعلاج الطفلة فاطمة السيد
الخميس أبريل 07, 2016 3:03 am من طرف الحدث 3

» الجزائر تستدعي السفير الفرنسي للاحتجاج على حملة صحفية هاجمت بوتفليقة
الخميس أبريل 07, 2016 2:59 am من طرف الحدث 3

» "جوجل" يحتفل بالذكرى 120 لأول بطولة للألعاب الأوليمبية
الخميس أبريل 07, 2016 2:34 am من طرف الحدث 3

» أحدث مجموعات الصيف المصرية فى "أسبوع القاهرة للموضة" 23 أبريل الحالى
الخميس أبريل 07, 2016 2:25 am من طرف الحدث 3

» تصميمات متنوعة خلال أسبوع الموضة الأفريقى بمدينة جوهانسبرج
الخميس أبريل 07, 2016 2:17 am من طرف الحدث 3

» وزير النقل:"إنهاء تطوير مزلقانات السكة الحديد أولوية وأتابعه أولاً بأول"
الخميس أبريل 07, 2016 2:12 am من طرف الحدث 3

» جهة مختصة تحقق فى تعيين جنينة مراقبين من المركزى للمحاسبات بجيش قطر
الخميس أبريل 07, 2016 1:57 am من طرف الحدث 3

» "الكسب" يحفظ التحقيق مع محمود الجمال وصلاح دياب فى قضية "نيو جيزة"
الخميس أبريل 07, 2016 1:47 am من طرف الحدث 3

سحابة الكلمات الدلالية


مناهج "ابتدائي" تدرسها كليات الطب والعلوم..

شاطر
avatar
الحدث 3

مناهج "ابتدائي" تدرسها كليات الطب والعلوم..

مُساهمة  الحدث 3 في الأربعاء مارس 23, 2016 2:37 am

مناهج "ابتدائي" تدرسها كليات الطب والعلوم..
أولياء أمور: وضعت حاجزا بيننا وبين أبنائنا.. والحشو وضغط الجدول أكبر الأزمات








   (مناهج التعليم جعلت ابني يكره المدرسة ووضعت حاجزا بيني وبينه)
   (حشو المناهج وضغط جدول الامتحانات جعل أبنائي في معاناة)
   (أبنائي في رابعة ومناهج الدراسة تدرسها كليات الطب والعلوم )


مع قرب امتحانات المرحلة الإبتدائية، اشتكى عدد من أولياء الأمور من حشو المناهج التي لم يستطع ابناؤهم بسبب زيادتها استيعاب المواد، بالإضافة إلى أن جدول الامتحانات لم يتم وضعه بطريقة تتناسب مع المواد مما جعل عددا من المواد الكبيرة كالعلوم والدراسات يتم وضعها في يوم واحد.

و مع رصد شكاوى أولياء الأمور، في البداية قالت هدى عيسى، من محافظة الاسكندرية، إن المناهج التي يدرسها ابنها الطالب بالصف الأول الإبتدائي، تجعله يكره التعليم ووضعت حاجزا بين أسرته لأنه يشعر بالتعذيب ونحن نريد أن يكون من المتفوقين، الا أن المناهج بها كم كبير من المعلومات لا يستطيع استيعابه.

كما ان جدول الامتحانات صعب للغاية خاصة مواد الدراسات والعلوم التي تم الجمع بينها في يوم واحد للامتحان.
وأضافت "عيسى :
كيف يستوعب طفل هذا الكم من المعلومات الضخم، مطالبة بأن يكون هناك اعادة نظر لهذه المناهج، تقسيمها على 4 مراحل وليس ترمين فقط، موضحة أن الطفل مطالب بمذاكرة 15 درسا في تيرم واحد وهو ما يشكل ضغطا كبيرا على عقله، كما ان معظم الدروس ليس لها قيمة أو فائدة تعود عليه مستقبلا.

وقال اميمة عبد السميع، إن لديها طالبا بالصف الرابع الابتدائي وطالبة بالصف السادس الإبتدائي وهما يعانيان من ثقل المناهج وكم الحشو الموجود بها، بالإضافة إلى جدول الامتحانات الذي لم يوزع بطريقة تجعل هناك سعة من الوقت للمراجعة، فيتم الجمع بين مواد الدراسات والعلوم في يوم امتحان واحد، ويسبقهما يوم امتحان مادة أخرى، موضحة أنه من المستحيل أن يتم مراجعة هذه المواد في يوم واحد خاصة.

فيما قالت سالي فتحي، محافظة القاهرة: لدي ابن في كي جي 2 وبنت في رابعة ابتدائي لغات، وهما يعانيان من كمية الحشو الموجودة بالمناهج، وعدم قدرتهما على الاستيعاب لأن طلاب كي جي 2 يتم تدريس جدول الضرب والقسمة والكسور لهم وعقولهم لا تستوعبها خاصة أن هذه المناهج كانت تدرس لطلاب الصف الثالث الابتدائي.

وأضافت  أن طلاب رابعة ابتدائي يدرسون لهم الأجهزة التنفسية والجهاز الهضمي وغيرها بتوسع وهو ما لا يستطيع عقل الطلاب استيعابه، متسائلة هل سيتم تخريجهم من رابعة والحاقهم لتدريس الطب مباشرة؟، اضافة إلى ذلك أن مواد الدراسات يتم شرحها بتوسع كبير الوحدة الواحدة تضم 3 دروس ما بين عصور المماليك وعصر الدولة الوسطى، والمطلوب أن يتم الإنتهاء من كل ذلك خلال شهرين فقط.

وقالت صباح محمد، ولية أمر، إن المناهج أصبحت غاية فى الصعوبة، وتحتوي على كميات كبيرة من المعلومات التي يصعب تلميذ فى المرحلة الابتدائية فهمها. وأضافت: أصبحنا نضغط على أطفالها من أجل حفظ المناهج دون فهمها، بهدف النجاح في الامتحانات وليس من أجل التفوق الدراسي.

وطالبت من وزارة التربية والتعليم حذف جزء من المنهج حتى يستطيع التلميذ إنجازه، ووضع مناهج ملائمة لسن تلاميذ فى المرحلة الابتدائية.
واشتكت من درجات أعمال السنة قائلة: "إحنا روحنا بقت فى أيدي المدرسين" بسبب تحكمهم فى 40% من درجات أعمال السنة بكل مادة.

من جانبها قالت وسام ممدوح، ولية أمر تلميذ بالصف الرابع الابتدائي، إن المناهج الدراسية فوق مستوى التلاميذ وأكبر من سنهم لما تحتويه من معلومات عديدة. كما طالبت من وزارة التربية والتعليم وضع مناهج تتناسب مع سن التلاميذ، ومع العصر، قائلة: "إزاي نكلم تلميذ عن بساط الريح واحنا في 2016..

انتو عاوزبن ولادنا يطلعوا متخلفين؟!!.

فيما اشتكت أم يحيي ولية أمر تلميذ بالصف الرابع الابتدائي، من مناهج مادتي العلوم والدراسات الاجتماعية وما تحتويه من معلومات كثيرة وغاية في الصعوبة بالنسبة لتلميذ بالصف الرابع الابتدائي.

وأضافت أن جدول الامتحان آخر العام به مشكلة كبيرة، وهى وضع مادتي العلوم والدراسات في يوم واحد، ولا يوجد قبلهم سوى يوم واحد للمذاكرة.

وطالبت "أم يحيي" وزارة التربية والتعليم تعديل جدول الامتحان أو حذف جزء من المناهج حتى يستطيع التلميذ الإلمام بالمعلومات.

وقالت سمر يحيى: ابنتي في 4 ابتدائي ، لغات ، وتعاني من مناهج الدراسات والعلوم، حيث إنها مليئة بمعلومات صعبة وغير مفيدة بالمرة، وهو الأمر الذي يضطرنا لأن نعطي أبناءنا دروس خصوصية رغم صغر سنهم.

وطالبت وزارة التربية والتعليم بإزالة الحشو من المناهج، وتبسيطها، وجعل المناهج تساعد التلاميذ على الإبداع بدلا من الحفظ والتلقين.

ومن جانبها قالت ميادة عبد الله، ابني في 4 ابتدائي وأصبح يكره كتب المدرسة من كثرة الحشو الموجود بها وصعوبة المعلومات التي يدرسها وأضافت قائلة: محتاجون نحبب أولادنا في الدراسة بدلا من حثهم على الحفظ والتلقي، وشكت "ميادة"، من أن المعلمين يستغلون درجات أعمال السنة المطبقة في 4 ابتدائي، ويمنحونها فقط للتلاميذ الذين يأخذون لديهم دروساً خصوصية، وصمت الوزارة على هذه المهزلة شيء محبط وسيئ للغاية.

وقالت: نطالب بإلغاء نظام أعمال السنة مادامت وزارة التربية والتعليم لا تستطيع السيطرة على ابتزاز بعض المعلمين بشأنها، كما نطالب بإلغاء نظام الميدتيرم والعودة لنظام امتحانات الشهور، حتى لا يمتحن التلميذ في نفس الجزئية أكثر من مرة في العام.

أما غادة درويش ، فقالت : منهج العلوم للصف 4 ابتدائي يدرس للتلميذ تفاصيل الجهاز الهضمي والتنفسي وباقي أجهزة الجسم وكإن التلميذ سيتخرج من 4 ابتدائي ليلتحق مباشرةً بكلية الطب.

وأضافت "غادة " قائلة : منهج الدراسات الاجتماعية لـ 4 ابتدائي يدرس للتلاميذ تفاصيل أماكن جميع المحميات الطبيعية في مصر على الخريطة وطبيعة ومميزات كل محمية، بالإضافة إلى تفاصيل حياة الأسر الفرعونية، وهي كلها أمور تفوق قدرات التلميذ في هذا السن المبكرة.

كما لفتت "غادة" إلى أن الامتحانات تأتي للتلاميذ ليس من التفاصيل المباشرة الموجودة في الكتب، بل من بين السطور لمزيد من تصعيب الأمور على أطفالنا.

وعن منهج الحاسب الآلي، شكت "غادة" من عدم استلام التلاميذ لكتاب خاص به، على الرغم من أنها مادة تضاف للمجموع.

وقالت نيفين ثابت: مناهج الوزارة مليئة بالحشو والتكرار والتفاصيل التي لا تراعي أعمار التلاميذ الذين يدرسونها، فهي مناهج لا تساعد أبداً على الإبداع، وأضافت قائلة: وزارة التربية والتعليم قتلت طفولة تلاميذ 4 ابتدائي بإهمالها.

كما شن عدد من أولياء أمور الطلاب حملة ضخمة ضد وزارة التربية والتعليم عبر صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وأعلن أولياء الأمور عبر تلك الصفحة التي تجمعهم ، أنهم سيشنون مظاهرة إلكترونية اليوم الثلاثاء على موقع وزارة التربية والتعليم ، احتجاجا على صعوبة مناهج العلوم و الدراسات الاجتماعية.

وأكد أولياء الأمور، أنهم اتفقوا على تحديد مطالبهم من وزارة التربية والتعليم في : تعديل المناهج بما يتناسب مع سن الطلبة وقدراتهم و بما يتناسب مع مدة الفصل الدراسي ، والاهتمام بالطالب نفسيا وفكرياً حتى يحب الدراسة والتعليم ، وتقسيم العام الدراسي إلى 4 فصول دراسية ، وإلغاء أعمال السنة حتى لا يكون الطالب تحت رحمة معلم الفصل الخاص به ، وعدم إضافة مادة الرسم والأنشطة للمجموع.

كما طالب أولياء الأمور بتدريس مادة الحاسب الآلي بتطبيقاته الحديثة وعدم الاعتماد على الطريقة النظرية سواء في الدراسة او الامتحانات ، وتأهيل المعلمين على كيفية التعامل مع الطلبة وخاصة في المرحلة الابتدائية و تدريبهم على توصيل المعلومة بطريقة شيقة ، و تنظيم جدول الامتحانات بحيث يكون كل مادة في يوم ، و إدخال حصص للمهارات والأنشطة والمواهب والاهتمام بالجانب النفسي للطالب.

وكانت شكاوى  أولياء أمور التلاميذ بأكثر من محافظة بسبب جداول امتحانات تلاميذ الابتدائي ففي الاسكندرية .

أكدت "أميرة ابراهيم" أن جدول امتحانات الصفين 4 و 5 ابتدائي ، مضغوط جدا ، و لا يراعي صعوبة المواد على التلاميذ ، مشيرة إلى أنه وفقا للجدول تم وضع مادتي العلوم والدراسات الاجتماعية في يوم واحد ، وقالت : نحن نطالب بتعديل الجدول و حذف وحدة من كل مادة لأن المناهج طويلة جدا ولا يمكن لطفل أن يذاكر هذا الكم قبل الامتحانات.

وفي محافظة الجيزة ، أكدت الدكتورة رانيا أنور أن جدول امتحانات الصف الخامس الابتدائي على مستوى المحافظة سيئ جدا ، كما شكت من قصر الفصل الدراسي الثاني وطول المناهج  .

وفي القليوبية ، أكدت فاتن نبيل، أن جدول 6 ابتدائي مضغوط في 3 أيام فقط ، ويجبر التلميذ على أداء الامتحان في مادتي اللغة العربية والدراسات الاجتماعية في يوم واحد ، وقالت " ولادنا تعبوا ولو وصلت نتظاهر هنتظاهر علشان ننقذهم".

وقالت صباح محمد ولية أمر، إن المناهج أصبحت غاية فى الصعوبة، وتحتوي على كميات كبيرة من المعلومات التي يصعب على تلميذ فى المرحلة الابتدائية فهمها، وأضافت، أصبحنا نضغط على أطفالها من أجل حفظ المناهج دون فهمها ، بهدف النجاح في الامتحانات وليس من أجل التفوق الدراسي.

وطالبت من وزارة التربية والتعليم حذف جزء من المنهج حتى يستطيع التلميذ إنجازه، ووضع مناهج ملائمة لسن تلاميذ فى المرحلة الابتدائية ،واشتكت من درجات أعمال السنة قائلة :" إحنا بقت فى إيد المدرسين" بسبب تحكمهم فى 40% من درجات أعمال السنة بكل مادة.












-----------------------------------------------------















.

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 10:20 pm